ألم الحلمة

ما هوألم الحلمة

ألم الحلمة – هناك العديد من أسباب ألم الحلمة، بعضها البسيط مثل الحساسية تجاه منظفات معينة

أو حمالة صدر لا تناسبك بشكل صحيح. كما أن ألم الحلمة شائع أيضًا لدى الحائض أو الحامل أو المرضع.

إلا أن هنالك أسباب أكثر خطورة لألم الحلمة، مثل الالتهابات والسرطان، لذا من المهم زيارة الطبيب من أجل التشخيص والعلاج المناسب.

أما بالنسبة للأعراض، فيختلف ألم الحلمة من فتاة لأخرى، حيث قد تشعر بعض النساء ألم في الحلمة، بينما تشعر أخرى بألم حاد أو ألم مصحوب بحكة.

الأسباب المؤدية لألم الحلمة

سنلقي في هذه المقالة نظرة على أهم 8 أسباب المحتملة لألم الحلمة

ونبدأ مع الاحتكاك؛ حيث أنه من الأسباب الأكثر شيوعًا لتقرح وألم الحلمات، حيث يمكن

أن يحدث الاحتكاك مع قميص أو حمالة صدر غير مناسبة، أو أثناء الأنشطة الرياضية، مثل الجري أو ركوب الأمواج أو كرة السلة مما يسبب ألمًا.

وغالباً ما يسبب الاحتكاك في الحلمة وجعًا وألماً لاذعاً، وقد يصبح الجلد جافاً أو متشققاً كذلك،

وعلاوة على ذلك، فترات التمرين الطويلة فترات احتكاك ممتدة أيضاً، ولذلك قد تختار النساء اللواتي لديهن

حساسية اتخاذ احتياطات إضافية، مثل ارتداء شريط جراحي على حلماتهن أثناء التمرين وما إلى ذلك.

وقد تكون العدوى هي السبب؛

فإن الحلمات التي أصيبت بالفعل بالاحتكاك، أو رد فعل تحسسي،

أو تشققت أو نزفت يعرضها لخطر أعلى للإصابة بالعدوى، وقد تزيد الرضاعة الطبيعية من خطر العدوى كذلك.

فمن الممكن الإصابة بالعدوى الفطرية أو الخميرة من الحلمة، وهي عدوى تسببها المبيضات البيضاء،

ويمكن أن يكون هذا نتيجة تلف الأنسجة المحيطة، أو استخدام المضادات الحيوية، أو في حال كان للمرأة تاريخ من العدوى الفطرية.

وغالبًا ما يُنظر إلى العدوى الفطرية أو الخميرة، على أنها تسبب ألم حارق ولاذع في الحلمات ولا يزول

عن طريق تقليل مصادر الاحتكاك، كما قد تكون الحلمات وردية زاهية وقد تكون الهالة حمراء أو متقشرة.

كما قد تظهر علامات العدوى على الطفل في حال الرضاعة الطبيعية.

وقد يكون التهاب الثدي

ممكنًا أثناء الحمل إذا أصبح الحليب محصوراً في إحدى قنوات الحليب،

فيمكن أن تبدأ البكتيريا في النمو في القناة والانتشار، ويمكن أن يتسبب هذا النوع من العدوى في تورم الثدي واحمراره والتهاب الحلمة.

ويحتاج هذا الالتهاب إلى العلاج بالمضادات الحيوية، وفي حال تركت الأمر دون علاج،

يمكن أن يتشكل خراج، كما يجب في حال كنت تعانين من الأعراض التالية مع ألم الحلمة والثدي أن تراجعي طبيبك في الحال:

حمى أو قشعريرة، الشعور بدفء الثدي عند اللمس، واحمرار الجلد في الثدي والحلمة، مع انتفاخ الثدي بشكل غير منتظم.

ومن الأسباب كذلك، الحساسية أو التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) حيث قد يكون الألم والتهيج مصحوبين ببشرة متقشرة

أو متقرحة علامة على الحساسية أو التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما).

هناك مجموعة متنوعة من المنتجات المنزلية التي

يمكن أن تهيج الحلمات أو تؤدي إلى التسبب في مثل هذه الحالات مثل التهاب الجلد التأتبي وتشمل مرطبات الجسم،

ومنظفات الغسيل، والصابون، ومنعم الأقمشة، وبعض العطور، والأقمشة. كما تشمل العلامات الأخرى

لرد الفعل التحسسي الجلد الأحمر أو التشقق حول الحلمة والحكة المستمرة، كما قد يحدث في بعض الحالات طفح جلدي.

كما يمكن أن يكون النشاط الجنسي سببًا آخر لألم الحلمة، حيث يمكن أن يسبب احتكاك الجسم أو النشاط الجنسي

الذي ينطوي على الحلمات وجعاً، وعادة ما يكون هذا الألم مؤقتًا وغالبًا ما يتم علاجه عن طريق إعطاء

الحلمات وقتاً للشفاء،

وقد يساعد استخدام المرطبات

أو واقيات الحلمة على تقليل الاحتكاك إلى الحد الأدنى ومنع الأعراض من التفاقم.

من الأسباب الممكنة لآلام الحلمة كذلك التغيرات الهرمونية حيث ‏يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية الطبيعية

في الدورة الشهرية للمرأة إلى وجع الحلمة والثدي، وعادةً ما يتم الشعور بهذه الأعراض في الأيام التي تسبق

بدء الدورة الشهرية مباشرة، عندما تحدث الزيادات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون وجذبها

للمزيد من السوائل إلى الثديين وتسبب في تورمها.

عادةً ما يخف الألم المصاحب للتغيرات الهرمونية عندما تبدأ الدورة الشهرية،

أما إذا استمر هذا الألم لأكثر من بضعة أيام، فقد ترغب المرأة في التحدث إلى طبيبها.

كما أن مرض السرطان ومرض بادجيت من هذه الأسباب؛ فمن الممكن أن تكون بعض آلام الحلمة وأعراض أخرى

علامة على مشاكل مثل السرطان، على الرغم من أن الأورام لا تسبب الألم عادةً، وغالباً ما يؤثر ألم الحلمة الناجم عن السرطان على ثدي واحد وحلمة واحدة فقط.

أما مرض بادجيت فهو نوعٌ نادرٌ من السرطان يصيب الحلمة ويشيع حدوثه إلى جانب الأورام الموجودة في الثدي نفسه،

حيث قد تعاني المرأة المصابة به وسرطان الثدي من أعراض أخرى، بما فها حلمة مسطحة أو مقلوبة،

مع إفرازات صفراء أو دموية من الحلمة، الحكة أو الوخز، مع جلد محمر أو متقشر حول الحلمة.

آلام الحلمة شائعة أيضًا أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، فقد يصبح الثدي أكبر وتشعر المرأة بألم،

وقد تصبح الحلمتان والهالة أغمق مع الشعور بألم، وقد تظهر نتوءات صغيرة حول الحلمات.

قد تساعد حمالات الصدر المناسبة في تقليل الاحتكاك وتخفيف الألم، وتجد بعض النساء الحوامل أنه

من المفيد ارتداء حمالة صدر داعمة طوال الليل والتي تساعد على تقليل ألم الحلمة والثدي بعد ولادة الطفل.

وأخيرًا نذكر الرضاعة الطبيعية كواحدة من الأسباب الشائعة لوجع الحلمة، وهذا يرجع في الغالب إلى إغلاق

الطفل عليه أثناء الرضاعة، فإن الحلمة ستعاني من لثة وحنك الطفل الصلب، وإذا كانت الأم تستخدم مضخة الثدي،

فقد يسبب ذلك أيضًا ألم الحلمة، ققد يكون الألم ناتجًا عن الكثير من الشفط أو استخدام واقي الحلمة الذي

لا يتناسب بشكل صحيح مع الثدي، وقد يساعد ضبط مضخة الثدي في وضع أكثر راحة في تقليل الانزعاج.

العلاج:

يمكن منع ألم الحلمة الناجم عن الاحتكاك عن طريق ارتداء حمالة صدر رياضية المجهزة بشكل جيد، والأقمشة الاصطناعية الملساء،

أو باستخدام منتجات واقية، مثل واقيات الطفح الجلدي، كما قد تساعد بعض الكريمات والمراهم أيضًا في تقليل الاحتكاك.

يتم تشجيع الأمهات المرضعات على التماس تقييم ورعاية استشاري الرضاعة لمساعدة أطفالهن على تأسيس عادات جيدة للتغذية.

كما قد يستجيب وجع الحلمة الناجم عن التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية أو الحمل جيدًا إلى الكمادات الدافئة أو مسكنات الألم مثل إيبوبروفين (أدفيل).

وغالبًا ما يتم علاج سرطان الثدي بالجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي، وعادةً ما ينطوي علاج الحالات البسيطة لمرض بادجيت على إزالة الحلمة واستخدام العلاج الإشعاعي على الثدي المصاب، كما قد تتطلب بعض الحالات إزالة أنسجة الثدي بالكامل.

ومن أجل حصولك على أفضل استشارة ومتابعة صحية نقدم لك في مركز الدكتور هلال أبو غوش الطبي ‏جميع ‏الحلول ‏والمساعدات ‏اللازمة من كادر طبي متخصص ومؤهل مكون من طبيبات نسائيات على قدر عالٍ من الثقة ‏والكفاءة. ‏

المرجع :

الذبحة-الصدرية