ازالة الاكياس من المبايض مع الحفاظ على المبيض

اكياس المبايض

ازالة الاكياس من المبايض

ازالة الاكياس من المبايض مع الحفاظ على المبيض – هوظهور أكياس وحويصلات غير طبيعية على المبايض مشكلة شائعة تصاب بها سيدات كثر

وأغلبها تكون أكياس خاملة ولا تترك أي أعراض أو مضاعفات و تختفي تلقائياً بدون علاج,

لكن في المقابل بعض الأكياس تسبب أعراض للمريضة وبعضها ممكن تسبب مضاعفات أحياناً تكون خطيرة وحرجة

**ازالة الاكياس من المبايض**

وقد يعود تأخرك بالحمل بسبب تكيس الرحم الآفات تكون عبارة عن أكياس مليئة سائل أو حويصلات فيها

مواد صلبة أو شبه صلبة تتكون على سطح المبيض أو داخله لأسباب مختلفة إزالة تكسيات المبايض تتم من خلال

جراحة بالمنظار، وتعتمد فكرتها الأساسية على التدمير الحراري للتكيسات ويتم اللجوء لها في حال

عدم فاعلية الخيارات الدوائية بعد تجربتها لفترة كافية وفقاً لتقييم الطبيب المتابع للحالة نسبة حدوث تكيّس المبايض

تقريباً تصاب معظم النساء بأكياس المبايض على الأقل مرّة خلال حياتهنّ، قبل بلوغهن سن اليأس

وحوالي 18% من النساء اللاتي وصلن سنّ اليأس، ولأن هذه الأكياس في معظم الحالات لا تسبب ألماً أو أيّة أعراض أخرى

يتم اكتشافها عن طريق فحص منطقة الحوض لسبب أو لآخر، أما عن نسبة ظهور أعراض

لأكياس المبايض فواحدة من كل خمس وعشرين امرأة مصابة بتكيّس المبايض تظهر عليها الأعراض

ازالة الاكياس من المبايض-  تشخيص انفجار أكياس المبايض

إن ظهرت عليك أعراض انفجار أكياس المبايض، أو قد تم تشخيص إصابتك بالأكياس، من المفضل الخضوع للفحوصات التالية:

-1الأشعة الصوتية: لمعرفة حجم الأكياس وشكلها وموقعها

-2الحمل: للتأكد حول ما اذا كان الحمل المسبب للكيس

-3فحوصات الدم: لمعرفة مستوى الحديد في الدم

-4فحص البول: لمعرفة أي أسباب أخرى قد تكون وراء هذه الأعراض

إزالة الأكياس من المبايض بالمنظار مع الحفاظ على المبيض

تعتبر مشكلة الأكياس على المبايض من القضايا الهامة والتي تقلق النساء، وفي بعض الحالات قد لا يكون هناك علاج لها سوى الاستئصال

وتعتبر عملية ازالة كيس المبيض بالمنظار من الخيارات المتاحة في الجراحة، فسنتحدث عن تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع في المقال التالي

أعراض تكيس المبايض

من الأعراض التي يمكن أن تظهر على المريضة الشعور بالألم في منطقة الحوض،

وعن طبيعة الألم الذي يمكن أن تشعر به المريضة فيكون كشعور بالثقل، والشعور بألم خفيف نتيجة

وجود كيس كبير على المبيض، هنالك إمكانية لانفجار الكيس أو قد يلتوي جذعه نتيجة التعرّض لضربة على الحوض

أو بسبب ممارسة التمارين الرياضية، أو أثناء الجماع، وذلك يؤدي إلى الشعور بألم مفاجئ وحاد في جهة واحدة من منطقة الحوض

وأحياناً قد يتسبب بانتفاخ البطن وحدوث نزيف، زيادة الحاجة إلى التبوّل، نتيجة ضغط الكيس على منطقة الحوض

**ازالة الاكياس من المبايض**

الشعور بعدم الراحة وألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، والإصابة بالإمساك، وعدم انتظام الدورة الشهرية

ومن الممكن أن يصبح دم الدورة الشهرية غزيراً أو أقلّ من المعتاد، الشعور بالشبع السريع حتى بتناول كميات قليلة من الطعام

في حال حدث نزيف نتيجة انفجار الكيس؛ فمن الممكن أن تصاب المريضة بانخفاض الضغط، وزيادة دقات القلب

أسباب تكيس المبايض

تبقى الأسباب المؤدية للإصابة بالتكيس متنوعة ومرتبطة أساساً بالهرمونات المكونة لفيسيلوجية المرأة

**ازالة الاكياس من المبايض**

من بينها زيادة هرمون المنح المنبه لهرمونات الغدة النخامية الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الهرمون المنشط للتبوبض

عن النسبة المطلوبة مما ينتج عنه تهييج للمبيض بشكلٍ أكبر ويؤدي ذلك إلى ظهور أكثر من حوصلة صغيرة

كما قد تكون زيادة هرمونات الذكورة هي السبب في التحول داخل المبيض حيث لا تستجيب لهرمونات الغدة النخامية

بشكلٍ مناسب كما في المبيض الطبيعي. وقد يكون السبب وجود مقاومة هرمون الأنسولين ويقصد بذلك نقص قدرة الأنسولين على

إدخال الكليكوز إلى الخلايا. أو بسبب زيادة الوزن فالسمنة قد تزيد من احتمال الإصابة

بتكيس المبايض حيث يقدر بأن نصف النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض يعانين من السمنة

جراحة استئصال أكياس المبيض

عادةً ما تكون الجراحة الخيار الأمثل عند التخوف من أن يكون الكيس سرطانياً، أو أن يتحول إلى ذلك،

وهناك نوعين من جراحة استئصال تكيسات المبيض الأولى عملية إزالة الكيس على المبيض بالمنظار تُعرف عملية إزالة الكيس

على المبيض بالمنظار بتنظير البطن، ويمكن إزالة معظم الأكياس من خلال هذا الإجراء، حيث يتم بإحداث شق صغير في البطن،

ويتم إطلاق غاز معين في منطقة الحوض ليستطيع الجراح الوصول إلى المبيضين، ومن ثم يتم تمرير منظار البطن أي مجهر صغير

عل شكل أنبوب مزود بمصدر ضوء في نهايته، إلى البطن حتى يتمكن الجراح من رؤية الأعضاء الداخلية، ثم يزيل الجراح الكيس من

ازالة الاكياس من المبايض**خلال الجرح الصغير في الجلد وبعد إزالة الكيس يتم إغلاق الجرح بواسطة غرز الجراحة والتي من الممك أن تكون قابلة للذوبان، ويعتبر **

هذا الإجراء هو الأفضل في معظم الحالات، حيث أنه يسبب ألماً أقل ولكن بتطلب وقتاً أسرع للشفاء، كما يمكن لمعظم النساء العودة إلى المنزل في نفس يوم العملية

أما العملية الأخرى تتم من خلال إزالة كيس المبيض بالفتح الجراحي في حال كان الكيس الموجود كبيراً

أو قد يكون هناك احتمال أنه سرطاني فمن الأفضل أن يتم إجراء عملية فتح البطن وخلالها يتم فتح واحد وأكبر من جرح المنظار

حتى يعطي الطبيب مساحة أكبر للوصول إلى الكيس، وبعد الإزالة يتم استخدام الغرز الطبية أو الدبابيس الجراحية من أجل إغلاق الفتح، كما قد تحتاج المرأة للبقاء في المستشفى لعدة أيام.

نصائح بعد علاج تكيس المبايض بالمنظار

قد تحتاج المرأة بعد إزالة أكياس المبيض بالمنظار أن تأخذ قسط من الراحة لمدة أسبوعين ولكنها فى نفس

**ازالة الاكياس من المبايض**

الوقت تحتاج إلى فترة تترواح بين ستة إلى ثمانية أسابيع حتى تعود لطبيعتها قبل العملية وتتماثل للشفاء بشكلٍ كامل والتئام جروح البطن، وان تكيس المبايض نوع من امراض النسائية