حجم الجنين خلال الحمل

مع تقدم الحمل، يمكنك مقارنة حجم طفلك بالفاكهة أو الخضار كل أسبوع في تطبيق الحمل. إلا أنه لدى طبيبكِ بعض الطرق الأكثر دقة لقياس حجم طفلك للمساعدة في ضمان استمرار الحمل كما هو متوقع.

في ما يلي كيفية قياس طبيبكِ لطول قاع الرحم وحجم جنينك طوال فترة الحمل، ولماذا تكون هذه القياسات أحياناً أكبر أو أصغر قليلاً من المتوقع.

ما هو ارتفاع قاع الرحم؟

ارتفاع قاع الرحم هو القياس بالسنتيمتر من عظم العانة إلى أعلى الرحم. يتم استخدامه للمساعدة في تقدير طول ووزن طفلك. سيقارن طبيبك طول قاع رحمكِ بمتوسط ارتفاع قاع الرحم للأمهات في الأسبوع نفسه من الحمل

**حجم الجنين خلال الحمل**

في معظم الأوقات، يمنحك هذا راحة البال بشكل أكبر لأن طفلك في حالة جيدة. نظراً لأن قياس الرحم من الخارج ليس دقيقاً، فعادةً ما يكون لا بأس إذا كان طول قاع الرحم لا يتوافق تماماً مع تاريخ ولادتك المتوقع.

كيف يتم قياس نمو الطفل أثناء الحمل؟

إن أبسط طريقة لقياس حجم الجنين في الرحم هي قياس الطول المتوقع لقاع الرحم. سيطلب منك طبيبكِ الاستلقاء وسيقوم بالقياس من أعلى بطنك إلى أعلى عظم العانة باستخدام شريط قياس. يجب إجراء هذه القياسات في كل زيارة قبل الولادة من حوالي الأسبوع 24. سوف يقوم طبيبكِ أيضاً بجس بطنك للحصول على فكرة عن حجم طفلك.

يجب أن يكون القياس في حدود 2 سم من عدد أسابيع حملك. على سبيل المثال، عندما تكونين في الأسبوع الثلاثين من الحمل، يجب أن يكون قياسك ما بين 28 سم و 32 سم. إلا أنه بين الأسبوعين 37 و 40، يبدأ طفلك بالنزول إلى حوضك استعداداً للولادة، لذلك يبدأ قياس ارتفاع قاع الرحم في الانخفاض

**حجم الجنين خلال الحمل**

يختلف القياس من امرأة لأخرى حسب:
  • طولها ووزنها في بداية الحمل
  • عدد الأطفال الذين ولدتهم سابقاً
  • عرقها

تعتبر الموجات فوق الصوتية عبر المهبل وعبر البطن طريقة أخرى أكثر دقة – ولكنها ليست مضمونة – من الطرق التي يقدر بها الأطباء حجم الطفل. ترتد الموجات فوق الصوتية عن طفلك لإنتاج الصورة التي نراها على الشاشة.

أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية، سيأخذ طبيبكِ قياسات مختلفة لطفلك، والتي تُستخدم بعد ذلك لتقدير وزن طفلك باستخدام خوارزمية محوسبة.

متى سيبدأ طبيبي في قياس ارتفاع قاع الرحم وكم يبلغ حجم طفلي في الرحم؟

يبدأ الأطباء في قياس ارتفاع قاع الرحم في حوالي الأسبوع 20 من الحمل وفي كل موعد قبل الولادة حتى ولادة طفلك.

يمكن أيضاً استخدام الموجات فوق الصوتية للمساعدة في تقدير وزن طفلك. في الثلث الأول من الحمل، تساعد الموجات فوق الصوتية في تأكيد موعد ولادتك التقديري عن طريق قياس المسافة بين الجزء العلوي من رأس الطفل إلى مؤخرته

**حجم الجنين خلال الحمل**

في الثلث الثالث، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لقياس أجزاء مختلفة من جسم طفلك لتقدير حجمه ووزنه والتأكد من أن كل شيء يسير كما هو متوقع

**حجم الجنين خلال الحمل**

مع وصولك إلى نهاية الحمل، قد تكونين حريصة على معرفة حجم طفلك بالضبط عند الولادة. ولكن لا يوجد سبب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتقدير حجم طفلك إذا كان طول قاع الرحم على المسار الصحيح.

على الرغم من أن الموجات فوق الصوتية دقيقة بشكل عام، إلا أنها يمكن أن تبالغ أو تقلل من حجم الطفل بنسبة 10 إلى 20 %، مما قد يؤدي في حالات نادرة إلى تدخلات غير ضرورية مثل الولادة القيصرية وعلى الرغم من أن الموجات فوق الصوتية آمنة جداً، يوصي الأطباء بعدم استخدام الموجات فوق  الصوتية غير الضرورية أثناء الحمل

**حجم الجنين خلال الحمل**

كيف يمكن الطبيب معرفة ما إذا كان الطفل لا ينمو؟

يتم تدوين نمو طفلك في ملاحظات ما قبل الولادة إما على شكل قياس أو رسمه على مخطط خلال فترة الحمل. يمكن أن يُظهر هذا الرسم البياني للأطباء إذا كان هناك ميلان ثابت، أو عدم وجود نمو أو انخفاض في النمو.

تستخدم العديد من المستشفيات الآن مخططات نمو مخصصة وتضع علامات على قياساتك عليها. هذا يجعل فحص نمو الطفل أكثر دقة

**حجم الجنين خلال الحمل**

متى يجب أن أتحدث مع الطبيب حول عدم زيادة حجم بطني أثناء الحمل؟

اتصلي بطبيبكِ إذا كنت قلقة من أن بطنك لا يكبر وأن حركات طفلك قد تباطأت واطلبي تحديد موعد إضافي قبل الولادة ليتم قياسه. تحرك طفلك بشكل طبيعي علامة على أنه بخير. يجب أن يُعرض عليك فحص ومراقبة إضافية.

إذا كانت قياساتك خارج النطاق الطبيعي، أو إذا كنتِ لا تزالين تشعرين بالقلق من أن بطنك صغير جداً، قد يقترح طبيبكِ أن تخضعي لفحص بالموجات فوق الصوتية يسمى فحص النمو

**حجم الجنين خلال الحمل**

سيظهر هذا نمو الطفل بشكل أكثر وضوحاً. إذا أظهر الفحص أن الطفل ينمو بشكل طبيعي، فهذا أكثر دقة من القياسات.

إذا أظهر الفحص أن طفلك لا يكبر، فقد تخضعين لمزيد من فحوصات النمو.

تأخر النمو داخل الرحم، المعروف أيضاً باسم تأخر نمو الجنين

تقييد النمو داخل الرحم هو حالة يتباطأ فيها نمو الطفل أو يتوقف أثناء الحمل. غالباً ما يحدث بسبب مشاكل في المشيمة تقيد وصول الأكسجين والدم إلى طفلك، ولا يوجد له علاج. بدلاً من ذلك سيكون لديك خطة إدارة. إذا تم الاشتباه في تأخر النمو داخل الرحم، فسيتم إجراء فحوصات منتظمة لفحص نمو الطفل.

المراجع:
  1. https://www.tommys.org/pregnancy-information/symptom-checker/my-baby-not-growing-pregnancy
  2. https://www.whattoexpect.com/pregnancy/measuring-size-of-fetus#:~:text=The%20simplest%20way%20to%20gauge,idea%20of%20your%20baby’s%20size.
  3. https://www.babycenter.com/pregnancy/health-and-safety/fundal-height-measuring-large-or-small-for-gestational-age_1453305

للتواصل معنا 

افضل دكتور اطفال انابيب في الاردن

الحقن المجهري

نسائية وتوليد

افضل طبيب اطفال انابيب