لماذا يحدث الإجهاض

تمر معظم السيدات بتجربة الإجهاض، وقد يحدث الإجهاض عند الكثير من السيدات دون أن يعرفن بذلك

إذ يحدث والإجهاض باكراً قبل أن تدرك السيدة أنها حامل فتعتقد أن تأخيراً في الدورة الطمثية قد حدث. تعتبر الإجهاض تجربةً مؤلمة للسيدات

فمن الصعب خسارة الجنين أثناء الحمل، وتزداد صعوبتها في حال تكررت لعدة مرات. فما هو الإجهاض ولماذا يحدث؟

ماذا نقصد بالإجهاض؟

نقصد هنا الإجهاض العفوي، أو خسارة الحمل وهو الموت الطبيعي للجنين قبل أن يخرج للحياة. ويطلق مصطلح الإجهاض على وفاة الجنين بعمر أصغر من 20 أسبوعاً.

ما هي أعراض الإجهاض؟

 لماذا يحدث الإجهاض**يؤدي الإجهاض لحدوث عواقب جسدية ونفسية، وتختلف الأعراض من سيدة لأخرى. يحتاج التعافي الجسدي لعدة أيام وقد تمتد لعدة أسابيع**

، بينما يحتاج التعافي النفسي لفتراتٍ أطول. تختلف الأعراض من سيدةٍ لأخرى، وذلك حسب طبيعة الجسم وفترة الحمل. في بعض الحالات يحدث الإجهاض على شكل دورة طمثية غزيرة وقد يمتد النزف لفترة أطول من المعتاد، لكن في حالاتٍ أخرى تكون الأعراض أكثر شدةً ومنها:

  • النزف: يعتبر حدوث النزف الخفيف مثل مشاهدة بعض القطرات من الدم أمراً شائعاً في أسابيع الحمل الأولى، ولا يعتبر مؤشراً لحدوث الإجهاض أو مهدداً بحدوثه بالضرورة. لكن قد يكون النزف الشديد مؤشراً على حدوث الإجهاض، لذا يجب استشارة الطبيب في هذه الحالات.

لماذا يحدث الإجهاض**في بعض الحالات، وبشكلً خاص عندما يكون عمر الحمل أكثر من 8 أسابيع، يمكن للسيدة أن يسبب الإجهاض وجود خثرات دموية كبيرة**.

  • ألم أسفل البطن: عند وفاة الجنين، يحاول الجسم التخلص من الأنسجة الموجودة في الرحم، فيتقلص الرحم بقوة ليدفعها خارجاً مسبباً حدوث المغص.

تشعر بعض السيدات بالتعب والإرهاق، وقد تشكو بعضهن من آلامٍ في الظهر.

ما هي أسباب الإجهاض؟

تتنوع أسباب الإجهاض بشدة، وتبقى معظم الحالات بدون تشخيص ولا يمكن تحديد السبب بدقة. يعتقد الأطباء ان التشوهات الكروموسومية تسبب معظم حالات الإجهاض الباكر، تحتوي الكروموسومات على المعلومات التي تتحكم في جسم الإنسان مثل طوله ولون عينيه وغيرها، في الكثير من الأحيان، قد يحصل خطأ ما ولا يصل العدد الكافي من الكروموسومات إلى الجنين أو يصل عدد كبير جداً من الكروموسومات إليه.

لماذا يحدث الإجهاض**وهذا يعني أن الجنين لن يتمكن من التطور بشكل طبيعي، وهذا يؤدي إلى الإجهاض**

تشمل أسباب الإجهاض الأخرى مشاكل المشيمة والتي تؤثر على قدرتها على نقل الدم للجنين، واضطراب الهرمونات عند الأم، وأمراض الغدد مثل داء السكري وأمراض الدرق، والأمراض المناعية عند الام، وإصابة الأم ببعض الإنتانات، وبعض الأدوية ومنها الميزوبروستول الذي يستخدم لعلاج لماذا يحدث الإجهاض**التهاب المفاصل الرثواني، والريتينوئيدات التي تستخدم لعلاج الأكزيما والعدّ، الميتوتركسات وغيرها**

بشكلٍ عام، لا يعتبر حدوث الإجهاض لمرة واحدة أمراً مقلقاً للأطباء، لكن تكراراه لعدة مرات يستوجب إجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل المخبرية والشعاعية لتحديد السبب وعلاجه.

ما هي التبعات الجسدية والنفسية للإجهاض؟

تشعر العديد من السيدات بوهنٍ عام وتعب وبخاصة إذا كان النزف غزيراً، وقد يسبب انحباس بعض الأنسجة في رحم المرأة تطاول فترة النزف وفي تلك الحالات يفضل الأطباء إجراء تجريف للرحم لإخراج أي أنسجة موجودة ضمن الرحم.

من الناحية النفسية، تختلف ردة فعل السيدات على الإجهاض فتتنوع ردات الفعل بين الشعور بالقلق أو الحزن أو الذنب. تتقبل العديد من السيدات الإجهاض بسهولة نسبياً، وخاصةً السيدات اللاتي يتمتعن بدعم أسري واجتماعي. بينما تكون التجربة أكثر صعوبة في بعض الحالات، فمثلاً من الصعب لماذا يحدث الإجهاض**تقبل وفاة الجنين بعد مشاهدة النبض بالأمواج فوق الصوتية، أو إذا كان حدوث الحمل تالياً لمعالجة العقم، كما أن العديد من الأمهات يشعرن بالذنب نتيجةً للمعتقدات الخاطئة ولوم العائلة لهن. يجب أن تدرك العائلة بشكلٍ عام، والزوج بشكلٍ خاص أن ردة الفعل النفسية على **الإجهاض تختلف من سيدةٍ لأخرى، وان الأم التي خسرت جنينها بحاجة للدعم لكي تستقر عاطفياً ونفسياً**لماذا يحدث الإجهاض

ما هي المعتقدات الخاطئة عن الإجهاض التي يتداولها الناس بشكلٍ واسع؟

هنالك الكثير من الأفكار الخاطئة حول عادات يعتقد أنها تزيد من خطر الإجهاض، ولكنها في الحقيقة لا تزيد من خطورة خسارة الجنين ومنها:

  • الحالة العاطفية للمرأة الحامل، مثل التوتر أو الاكتئاب.
  • ممارسة التمارين الرياضية خلال الحمل، ولكن هنا يجب استشارة طبيبك الأخصائي حول طبيعية هذه التمارين وشدتها لتكون مناسبة للحمل.
  • العمل خلال هذه الفترة أو العمل الذي يتطلب الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • الجماع خلال الحمل.
  • لماذا يحدث الإجهاض**تناول أطعمة محددة مثل الوجبات الحارة**.

هل يسبب الإجهاض حدوث العقم أو صعوبات في حدوث الحمل؟

تقلق العديد من النساء اللواتي تعرضن لخسارة الجنين حول قدرتهن على الحمل مجدداً. ولكن معظم الإجهاضات، بعد علاج سببها، لا تشكل خطراً على الأنثى ويمكنها الحمل مرة أخرى بدون مشاكل. هنالك دراسات أجريت على نساء تعرضن لإجهاضات متكررة (3 أو أكثر ومتتالية) وأثبتت هذه الدراسات تمكن نسبة جيدة منهن من الحمل مرة أخرى بنجاح وولادة جنين طبيعي سليم**لماذا يحدث الإجهاض

تحدث الإباضة بعد الإجهاض بأسبوعين تقريباً، وعندها يكون جسم الأنثى قادراً على الحمل مجدداً. بشكلٍ عام لا يوجد داعي طبي لتجنب حدوث الحمل إلا إذا نصحك طبيبك بخلاف ذلك. في بعض الحالات، مثل تجريف الرحم لإزالة الأنسجة الموجودة فيه، أو في حال وجود نزف شديد يفضل الأطباء الانتظار لفترة قبل الحمل مجدداً وذلك ليتسنى لجسم السيدة استعادة عافيته وقوته لذا يفضل استشارة طبيبك بخصوص هذا الموضوع.

يمكنك استشارة طبيباتنا حول هذا الموضوع، إذا يوفر مركز الدكتور هلال أبو غوش أحدث التجهيزات الطبية، كما أن المركز مزود بفريق طبي مختص من طبيبات نسائيات على قدر عالٍ من الكفاءة والخبرة.

ولمزيد من المعلومات عن مواضيع مشابهة بامكانكم قراءة المزيد من خلال هاذا الرابط

المراجع:

للتواصل معنا 

افضل دكتور اطفال انابيب في الاردن

الحقن المجهري

نسائية وتوليد

افضل طبيب اطفال انابيب

 

 

Leave a comment