متلازمة ما قبل الحيض

ما هي متلازمة ما قبل الحيض(PMS)

متلازمة ما قبل الحيض – تعتبر الدورة الشهرية جزءاً طبيعياً من حياتك، ويمكنك القيام بأي

عمل تفعلينه عادةً في أي وقت آخر من الشهر، إذا كانت الدورة الشهرية مشكلة بالنسبة لك، فهناك طرق لإدارتها.

ربما تكون هنالك بعض العلامات على أن الدورة الشهرية قد اقتربت،

وبالنسبة لمعظم النساء ليست هذه بمشكلةٍ كبيرة – ربما تكون تهدل الثدي أو الإقبال على تناول الحلويات من هذه العلامات،

ولكن بالنسبة للأخريات، فإن الأيام التي تسبق الدورة تكون الأصعب، وإذا كانت تعمل على تخريب حياتك

اليومية، فقد تكونين مصابة بمتلازمة تعرف بمتلازمة ما قبل الحيض (PMS).

الدورة الشهرية هي مجموعة من التغييرات التي يمكن أن تؤثر عليك على العديد من المستويات،

فيمكن أن تكون جسدية أو عاطفية أو سلوكية، وتبدأ التغييرات من أسبوع

إلى أسبوعين قبل الدورة الشهرية، وبمجرد أن تبدأ الدورة الشهرية، تزول هذه التغييرات.

أعراض المتلازمة :

تستمر الدورة الشهرية للمرأة في المتوسط ​​28 يومًا. تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية

أي حوالي اليوم 14 من الدورة وهي الفترة التي يتم فيها إطلاق البويضة من المبيضين.

يحدث الحيض، أو النزيف، في اليوم 28 من الدورة ويعتبر أول يوم لحدوث الحيض هو أول يوم في الدورة

الشهرية. ويمكن أن تبدأ أعراض الدورة الشهرية حوالي اليوم الرابع عشر وتستمر حتى سبعة أيام بعد بدء الدورة الشهرية.

تكون أعراض متلازمة ما قبل الحيض خفيفة أو معتدلة، كما أفادت

الدراسات أن 80% من النساء يشكين عن عرض واحد أو أكثر بحيث لا يؤثر بشكل كبير على أدائهن اليومي.

ما بين 20 إلى 32% من النساء أبلغن عن أعراض متوسطة إلى شديدة تؤثر

على جانب من جوانب الحياة، ولكن 3 إلى 8% يعانين من متلازمة ما قبل الحيض، ويمكن أن تختلف شدة الأعراض حسب المرأة والشهر.

تشمل أعراض متلازمة ما قبل الحيض انتفاخ ووجع في بطن، التهاب الصدر،

وظهور حب الشباب، والرغبة الشديدة في تناول الطعام وخاصة الحلويات،

الشعور بالإمساك أو الإسهال والصداع، وحساسية للضوء أو الصوت مع الشعور بالإعياء

والتهيج مع تغيرات في نمط النوم والقلق والشعور بالكآبة والحزن مع نوبات عاطفية.

تغيرات متلازمة ما قبل الحيض مع تقدم العمر

قد تزداد أعراض متلازمة ما قبل الحيض سوءًا عندما تصل المرأة إلى أواخر

الثلاثينيات أو الأربعينيات وتقترب من انقطاع الطمث وتسمى فترة ما قبل انقطاع الطمث.

وينطبق هذا بشكل خاص على النساء اللواتي يكن حساسات لتغيير مستويات الهرمونات أثناء الدورة الشهرية،

وفي السنوات التي سبقت انقطاع الطمث، ترتفع وتنخفض مستويات الهرمون بشكل غير

متوقع حيث يتحول جسمك ببطء إلى سن اليأس، وقد تحصل على نفس التغييرات المزاجية أو قد تسوء.

تتوقف متلازمة ما قبل الحيض بعد انقطاع الطمث أي عندما تنقطع الدورة الشهرية.

أسباب متلازمة ما قبل الحيض:

على الرغم من أن متلازمة ما قبل الحيض شائعة، إلا أن الأطباء لا يعرفون بالضبط سببها

ومن المحتمل أن يكون لها علاقة بالتغيرات في كيمياء جسمك في وقت الدورة الشهرية تقريباً.

وتؤثر بعض الحالات على متلازمة ما قبل الحيض، ولكنها لا تسببها ومنها التدخين،

أن تعاني من ضغط كبير، أو عدم ممارسة الرياضة، أو عدم الحصول على قسط كافِ من النوم،

أو تناول الكثير من الملح أو اللحوم الحمراء أو السكر، أو المرور بحالة اكتئاب.

قد تجد النساء المصابات بمشاكل صحية أخرى أن هذه المشاكل تزداد سوءاً قبل الدورة الشهرية، والبعض يشعرن بصداع نصفي وحساسية.

متى تجب رؤية الطبيب؟

راجعي طبيبك إذا بدأ الألم الجسدي وتقلبات المزاج والأعراض الأخرى تؤثر على حياتك اليومية، أو في حال لم تختف هذه الأعراض.

يتم التشخيص عندما يكون لديك أكثر من عرض متكرر في الإطار الزمني الصحيح ويكون شديداً بما يكفي للتسبب في ضعف ويغيب بين الحيض والإباضة كما يجب على طبيبك أيضاً استبعاد الأسباب الأخرى، مثل: فقر دم، أو مرض الغدة الدرقية، أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، متلازمة التعب المزمن، أو النسيج الضام أو أمراض الروماتيزم.

قد يسأل طبيبك عن أي تاريخ من أمراض الاكتئاب أو اضطرابات المزاج في عائلتك لتحديد ما إذا كانت أعراضك ناتجةً عن الدورة الشهرية أو حالة أخرى، كما قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار الحمل وربما فحص الحوض للتحقق من أي مشاكل في أمراض النساء.

التحكم بمتلازمة ما قبل الحيض:

لا يوجد علاج لمتلازمة ما قبل الحيض، ولكن يمكن إدارة الأعراض والتحكم بها بنجاح من خلال تغيير نمط الحياة، أو تعديلات غذائية والمكملات، والعلاجات الهرمونية أو بعض العلاجات الأخرى.

كما قد تضطرين إلى التجربة إيجاد توازن بين العلاجات الأفضل بالنسبة لكِ، فقد تحتاجين لأكثر من علاج في آن الوقت.

كما أنه من الجيد متابعة أعراض متلازمة ما قبل الحيض من خلال تسجيل مذكرات لأي أعراض أثناء تجربة هذه العلاجات، وقومي باستشارة طبيبك خلال هذه الفترة التجريبية.

وفي حال كان لديكِ المزيد من الاستفسارات ولحصولك على أفضل استشارة ومتابعة صحية نقدم لك في مركز الدكتور هلال أبو غوش الطبي جميع ‏الحلول ‏والمساعدات ‏اللازمة من كادر طبي متخصص ومؤهل مكون من طبيبات نسائيات على قدر عالٍ من الثقة ‏والكفاءة. ‏

المراجع :