قناة فالوب

أسباب انسداد قناة فالوب

قناة فالوب – تُعرَّف قناتا فالوب بأنهما أنبوبان رقيقان يقعان على جانبي الرحم

يساعدان على دفع البويضة الناضجة من المبيضين إلى الرحم. عندما يكون أنبوب فالوب مسدوداً فإن البويضة

لا تستطيع الوصول إلى جوف الرحم، يُعرَف ذلك بالعقم البوقي، والذي يمكن أن يحدث في أحد القناتين أو

كليهما وهو سبب العقم لدى 30٪ من النساء المصابات بالعقم. ومن الجدير بالذكر أن النساء المصابات بانسداد

أنبوب فالوب عادة لا يعانين من أي أعراض، بحيث تفترض العديد من النساء أنه في حال انتظام دورتهن الشهرية، فإن خصوبتهن على ما يرام إلا أن ذلك غير صحيح دائمًا.

كيف يحدث الأمر؟

في كل شهر وعند حدوث الإباضة تُفرَز بويضة من أحد المبيضين،

ومن ثم تنتقل من المبيض من خلال أنابيب فالوب إلى الرحم، كما يحتاج الحيوان المنوي

كذلك للسباحة في طريقه من عنق الرحم، إلى الرحم، فقناتي فالوب للوصول إلى البويضة،

وعادة ما يحدث الإخصاب أثناء انتقال البويضة عبر الأنبوب. فإذا كان أحد قناتي فالوب أو كلاهما مسدودًا،

فلن تتمكن البويضة من الوصول إلى الرحم، ولن يستطيع الحيوان المنوي الوصول إلى البويضة مما يمنع الإخصاب والحمل.

كما أنه من المحتمل أيضاً ألّا يكون انسداد الأنبوب كاملاً، ولكنه جزئي فقط، وهذا الأمر يزيد من خطر الحمل البوقي أو الحمل خارج الرحم.

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب؟

على عكس الإباضة، حيث قد تشير دورات الحيض غير المنتظمة إلى وجود مشكلة ما،

إلا أنه نادراً ما يسبب انسداد قناتي فالوب أعراضًا؛ وغالبًا ما يكون “العرض” الأول لقناة فالوب المسدودة هو

العقم، ففي حال لم تحمل المرأة بعد عام واحد من المحاولة (أو بعد ستة أشهر، إذا كان عمر المرأة 35 عامًا أو أكثر)،

سيطلب الطبيب أشعة سينية متخصصة لفحص قناة فالوب، إلى جانب اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى

الذي يسبب حدوث ألم أقل في البطن وإفرازات مهبلية غير معتادة،

من أشكال انسداد قناة فالوب ما يعرف بموه البوق (Hydrosalpinx)  ولكن لن تعاني كل النساء من هذه الأعراض

موه البوقhydrosalpinx) ‎‏) ‏ هو عندما يتسبب الانسداد في تمدد الأنبوب (زيادة في القطر) ويمتلئ بالسوائل،

حيث تمنع هذه السوائل البويضة والحيوانات المنوية من الالتقاء،

وبالتالي منع الإخصاب والحمل.ومع ذلك، يمكن أن تؤدي بعض أسباب انسداد قناة فالوب إلى مشاكل أُخرى، مثلاً:

التهاب بطانة الرحم ومرض التهاب الحوض والحيض والجماع المؤلم، إلا أن هذه الأعراض لا تشير بالضرورة إلى انسداد الأنابيب.

ما هي أسباب انسداد قناة فالوب؟

(PID) السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قناة فالوب هو مرض التهاب الحوض

وهو نتيجة لمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن ليست كل حالات التهاب الحوض مرتبطة بالأمراض المنقولة جنسيًا،

حتى وبعد التعافي من التهاب الحوض ‎(PID)‎، فإن تاريخ ‎(PID)‎أو عدوى الحوض يزيد من خطر انسداد أنابيب فالوب.

كما تشمل الأسباب المحتملة الأخرى لانسداد قناة فالوب الوضع الحالي أو

إصابة سابقة بعدوى الأمراض المنقولة جنسيًا،

وخاصة الكلاميديا أو السيلان إصابة الرحم بسبب الإجهاض، التعرض لتمزق الزائدة الدودية،

أو لجراحة في البطن، إذا سبق للمرأة أن حملت خارج الرحم، جراحة سابقة تشمل قناتي فالوب، بطانة الرحم،

أو موه البوقhydrosalpinx) ‎‏)‏ وهو تجمع السوائل في قناة فالوب كما ذكرنا سابقًا. وبالتالي يمكن أن تؤثر جميع هذه الحالات

على قناة فالوب مباشرة أو على هذه المنطقة من الجسم بشكلٍ عام في معظم الحالات تخلق هذه الحالات نسيج ندبي يمكن أن يسد أنابيب فالوب.

ما هو علاج انسداد قناة فالوب؟

إذا كان انسداد قناة فالوب بكميات صغيرة من الأنسجة المتندبة أو الالتصاقات

فيمكن للطبيب استخدام الجراحة بالمنظار من أجل إزالة الانسداد وفتح الأنابيب.

أما في حال تم سد قناتي فالوب بكميات كبيرة من الأنسجة المتندبة أو الالتصاقات، فقد لا يكون العلاج من أجل إزالة الانسدادات ممكنًا.

وقد تكون الجراحة لإصلاح الأنابيب التالفة بسبب الحمل خارج الرحم أو العدوى خيارًا،

أما في حالة حدوث انسداد بسبب تلف جزء من قناة فالوب، فيمكن للجراح إزالة الجزء التالف وربط الجزأين السليمين مع بعضهما لعلاج المشكلة.

ما مدى إمكانية الحمل؟

هنالك إمكانية الحمل بعد العلاج من انسداد قناتي فالوب،

وتعتمد فرصك في الحمل على طريقة العلاج، ويكون الحمل الناجح أكثر احتمالاً عندما يكون الانسداد بالقرب من الرحم،

وتكون معدلات النجاح أقل في حال كان الانسداد في نهاية قناة فالوب بالقرب من المبيض.

تكون فرصة حدوث الحمل بعد الجراحة للأنابيب التي تضررت من عدوى أو حمل خارج الرحم ضئيلة، ويعتمد ذلك على مقدار الأنبوب الذي وجب إزالته وما هو الجزء الذي تمت إزالته.

ومن أجل التأكد من فرصكِ في نجاح الحمل عليكِ التحدث إلى طبيبك ولحصولك على أفضل استشارة ومتابعة نقدم لكِ في مركز الدكتور هلال أبو غوش الطبي جميع الحلول ‏والمساعدات ‏اللازمة من كادر طبي متخصص ومؤهل مكون من طبيبات نسائيات على قدر عالٍ من الثقة والكفاءة. ‏

المراجع :

Every Day Health