أعراض الدورة الشهرية

ما هي أعراض الدورة الشهرية وما قبلها

أعراض الدورة الشهرية – قد تعاني معظم النساء من أعراض بسيطة قبل الدورة الشهرية وخلالها، كما أنه من الطبيعي

أن تشعر ببعض الانزعاج في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية

وخلال الخمسة أيام إلى أسبوعين قبل بدء الدورة الشهرية

(PMS)قد تواجهين الأعراض التي تخبرك بأن دورتك الشهرية ستأتي وتعرف هذه الأعراض باسم متلازمة ما قبل الحيض،

وتستمر هذه الأعراض إلى اليوم الأول أو الثاني من بدايتها. ومن الجدير بالذكر أن هنالك نسبة

بسيطة جدًا من النساء المحظوظات اللاتي لا يشعرن بألم، أما بالنسبة لمعظم النساء فإن هذه الأعراض،

على الرغم من كونها مزعجة، إلا أنه يمكن التغلب عليها بسهولة.

أعراض الدوره الشهرية

هناك أكثر من مئة من الأعراض التي تنسب إلى الدورة الشهرية، كما قد تتغير هذه الأعراض

بمرور الوقت ومن دورة إلى أخرى، إلا أنها وبالنسبة لبعض النساء تكون شديدة لدرجة أنه يصعب

على المرأة إنهاء مهامها الاعتيادية للحياة اليومية، ومن الأعراض الجسدية الطبيعية للدورة انتفاخ الثدي

واحتباس السوائل وآلام العضلات والمفاصل مع الصداع وظهور حب الشباب وتشنجات في البطن مع

الإصابة بالإسهال أو الإمساك بالإضافة إلى آلام أسفل الظهر وصعوبة النوم وانخفاض الطاقة والإرهاق.

يمكن عادةً تخفيف هذه الأعراض المؤلمة مثل التشنجات وآلام الظهر وانتفاخ الثدي بواسطة مسكنات الألم

التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين. كما قد يساعد أخذ حمام دافئ أو بعض الكمادات للتخفيف

من التشنج. حيث قد يجعل الإمساك التشنجات أكثر قوة، كما أن الهرمونات في النصف الأخير من الدورة الشهرية

تزيد الإمساك. قد تساعد السوائل أو الأطعمة الغنية بالألياف في التخفيف من الألم.

المتلازمة السابقة للدورة الشهرية

تشمل هذه المتلازمة مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض بما فيها، التقلبات المزاجية،

وألم عند لمس الثديين، واشتهاء الطعام، والإرهاق، والاكتئاب، حيث تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 3 من كل 4 نساء تظهر عليهن بعض أعراض المتلازمة السابقة للحيض أثناء فترة الحيض.

وتتكرر أعراض المتلازمة السابقة للحيض بأنماط متوعة، إلا أنها قد تتراوح شدة التغيرات

الجسدية والعاطفية التي تحدث للنساء أثناء المتلازمة السابقة للحيض من بسيطة إلى شديدة. ومع ذلك،

يجب على المرأة ألا تسمح لهذه المشكلات بالتحكم في حياتها.

علاج أو تخفيف أعراض الدورة

يتم تحديد العلاج الأنسب بحسب مدى وشدة أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة،

ففي حال كانت المرأة تعاني من أعراض حادة، فقد تعاني من اضطراب ما قبل الحيض

وهو شكل أكثر حدة من الدورة الشهرية وقد تحتاج إلى رعاية طبية.

أما في حال كانت المرأة تعاني من صداع نصفي حاد، فقد تحتاج كذلك إلى زيارة الطبيب،

حيث أن بعض المشكلات الصحية كمتلازمة القولون العصبي أو التهاب بطانة الرحم قد

تجعل الدورة الشهرية أكثر حدة وألمًا بحيث تتطلب مساعدة الطبيب في الحال.

وفي بعض حالات الدورة الشهرية، قد يصف الطبيب حبوب من أجل تنظيم الهرمونات،

بحيث تحتوي هذه الأدوية على مستويات متفاوتة من الهرمونات الاصطناعية من الإستروجين والبروجستيرون.

يمكنك تخفيف أعراض الدورة الشهرية الخفيفة في المنزل وذلك من خلال مراعاة النصائح التالية:

يجب على المرأة أن تقلل من استهلاك الأملاح من أجل تخفيف الانتفاخ، وأخذ مسكنات الألم التي

لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (أدفيل) أو أسيتامينوفين (تايلينول).ومن الممكن استخدم

زجاجة ماء ساخن أو قربة ماء ساخنة على البطن لتخفيف التشنجات. كما تساعد الرياضة

وممارستها بشكل معتدل في تحسين الحالة المزاجية وربما تقلل من التشنج.

كما ينصح

بتناول وجبات صغيرة متكررة حتى يبقى سكر الدم مستقرًا، حيث قد يؤدي انخفاض

السكر في الدم إلى تعكر المزاج، وللتخلص من مشاعر الاكتئاب يمكن ممارسة اليوغا أو التأمل للترفيه عن النفس وتحسين المزاج.

كما أكدت دراسة نشرت في علم أمراض النساء والولادة بأن تناول مكملات الكالسيوم مصدر موثوق ومفيد لتنظيم الاكتئاب والقلق واحتباس الماء.

وفي حال احتياجك إلى أي استشارة أو مساعدة متخصصة نقدم لك في مركز الدكتور هلال أبو غوش الطبي جميع الحلول والمساعدة اللازمة من كادر طبي متخصص ومؤهل مكون من طبيبات نسائيات على قدر عالٍ من الثقة والكفاءة

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

كلمات مفتاحية في جوجول للمساعدة في قراءة عن مواضيع مشابهة:

أثناء الدورة الشهرية، التغيرات الهرمونية، عدم انتظام هرمون الإستروجين، التهاب الحوض، تشعر المرأة، الجهاز الهضمي وعدم القدر،ة سن اليأس، دورة شهرية

حدوث الدورة، موعد الدورة الشهرية، الشعور بالتعب فترة الدورة الشهرية أسفل البطن، ظهور حب الشباب، حدوث الحمل

بامكانكم قراءة المزيد عن أعراض الدورة الشهرية وما قبلها من خلال الرابط