الوخز في الثدي

ما سبب الوخز في الثدي؟

الوخز في الثدي –  هو إحساس شائع عند النساء خاصة في الفترة حول الدورة الشهرية وفي بداية الحمل أو إذا كن يقمن بالإرضاع أو يأخذن أدوية هرمونية.

قد يكون هذا الشعور، والذي يمكن أن يكون في ثدي واحد أو في كليهما، مشابهاً ل “وخز الإبر أو الدبابيس” أو قد يكون شعوراً بالحرق. يتموضع هذا الشعور في الحلمات أو تشعر به المرأة في المنطقة اللحمية من الثدي.

يكون السبب في معظم الحالات بسيطاً، وغالباً ما يكون مرتبطاً بتقلبات الهرمونات الاعتيادية. لكن لا تتردي في التحدث إلى طبيبك إذا كان الألم شديد أو غير مرتبط بحوادث هرمونية أو إذا ترافق مع تغيرات أخرى في الثدي.

نادراً ما يترافق الوخز مع سرطان الثدي، لكن يجب عليكٍ أن تخضعي للفحص حالاً إذا كان هذا الشعور يعطل نشاطاتك العادية أو إذا واجهت أي من العلامات التالية المنذرة بسرطان الثدي:

• كتلة.
  • تغيرات في جلد الثدي مثل تنقط حول الحلمة.
  • تغير بلون الثدي.
الوخز في الثدي خلال الحمل والإرضاع

يعتبر الألم عند لمس الثدي والتورم وحتى وخز الثدي من العلامات الباكرة للحمل والتي تظهر حتى قبل غياب الدورة الشهرية، كذلك تذكر الأمهات المرضعات شعور بالوخز في الحلمة.

**الوخز في الثدي**

التقلبات الهرمونية

تساعد الهرمونات الأنثوية التي ترتفع خلال الحمل مثل الأستروجين والبروجيسترون على تحفيز الأقنية اللبنية وزيادة تدفق الدم إلى الثدي، مولدة شعور بالوخز. يظهر هذا الشعور في الثلث الأول من الحمل حيث تبدأ الغدد الثديية والأنسجة بالتمدد لأول مرة. وباعتبار أن الثديين غنيين بالنهايات العصبية فغالباً تشعر المرأة بأن ثدييها أدفأ وأكثر امتلاءً وحساسية للّمس.

التهاب الثدي

هو عدوى تصيب الثدي ويمكن أن تحدث عند المرأة المرضعة، عادةً خلال أول 6-8 أسابيع بعد الولادة. تنتج العدوى عن الحليب الراكد الذي يسد قناة أو من بكتيريا تدخل إلى الثدي عبر جرح في الحلمة، ويمكن أن ينتج عنه شهور بالوخز أثناء الإرضاع أو حتى في غير أوقات الإرضاع، ومن الأعراض الأخرى له:

• حمى.
  • يكون الثدي دافئ أو أحمر أو متورم.
  • تعب.
  • السلاق

السلاق هو عدوى فطرية تسببها المبيضات البيض ويمكن أن تسبب ألم حاد وحارق في إحدى الثديين أو كليهما عند الأم المرضع. يحدث السلاق غالباً بعد تناول الأم صادات حيوية (التي تخرب توازن الجسم الدقيق بين البكتيريا “الجيدة” و “السيئة”)، كما قد تدخل المبيضات البيض عبر شق في الحلمة أو الجلد. من الأعراض الأخرى للسلاق:

• منظر الحلمة والهالة (وهي المنطقة الغامقة المحيطة بالحلمة) بلون فاتح وقابلية للتقشر.
  • وجود كتل ثديية طرية ومؤلمة.
  • منعكس در الحليب

تشعر العديد من النساء المرضعات بوخز في الثدي عندما يطبق الطفل فمه ويبدأ بالمص، مسبباً تدفق الحليب أو ما يعرف ب “در الحليب”.

التشنج الوعائي في الحلمة

وهي حالة تتقلص فيها الأوعية الدموية في الحلمة استجابة للرضاعة، ويمكن أن ينتج عنها شعور بألم حارق يشبه وخز الإبر بين الرضعات، ويزيد احتمال حدوثها:

• في الطقس البارد.
  • إذا كان الطفل لا يطبق فمه كما ينبغي.
  • عند النساء اللواتي يعانين من ظاهرة رينو، وهي مرض مناعي ذاتي، ويمكن أن تلاحظ فيه المرأة بالإضافة للتقلص والألم شحوب مؤقت في حلمتيها.

أسباب أخرى للوخز في الثدي

مع أن الوخز في الثدي غالباً ما يترافق مع مشاكل هرمونية، إلا أنه قد يترافق مع أسباب أخرى أيضاً.

داء باجيت في الثدي

يصيب هذا النوع النادر من سرطان الثدي جلد الحلمة والهالة ويمكن أن ينتج عنه:

• حلمات مسطحة مائلة للتقشر مع شعور بالوخز.
 تمزق غرسة السيليكون بالثدي

واحد من أعراض تمزق الغرسة هو الوخز في الثدي، ومن العلامات الأخرى:

• نقص حجم الثديين.
  • الشعور بالخدر في الثدي.
  • مظهر غير متناظر بين الثديين.
  • عقد صلبة في الثدي.
داء المنطقة

إذا لاحظت طفح حارق ذو بثور على ثديك فهنالك احتمال إصابتك بداء المنطقة، وهي عدوى فيروسية (يسببها نفس الفيروس الذي يسبب الجدري) يمكنها أن تبقى هاجعة في جسدك لعقود. تغزو العدوى الأعصاب الحسية في الجلد وقد تسبب بالإضافة للألم والوخز والطفح ما يلي:

• حمى.
  • تعب.
  • ألم مفصلي.
  • قشعريرة.
  • إعياء.
 جراحة الثدي

في بعض الحالات يمكن أن تؤذي جراحة الثدي (على سبيل المثال استئصال الثدي أو استئصال الكتلة الورمية) الأعصاب في المنطقة مسببة ألم ووخز في جدار الصدر. أكثر من 30% من النساء اللواتي يخضعن لعملية استئصال الثدي يعانين مما يسمى متلازمة الألم بعد استئصال الثدي، تشمل باقي الأعراض ما يلي:

• خدر.
  • حكة.
  • ألم حاد يمكن أن يبدأ في جدار الصدر ثم يهاجر إلى الذراع والإبط.
التهاب الغضروف الضلعي

هو التهاب في الغضروف الذي يصل بين الضلع وعظم القص. هذا الألم الذي يأتي من جدار الصدر وليس من الثدي غالباً ما يوصف بأنه حاد، قد يكون سببه هو التهاب المفاصل والجهد البدني. ألم التهاب الغضروف الضلعي غالباً ما يحدث في الجهة اليسرى ويشتد مع التنفس العميق والسعال.

أدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب الإحساس بالوخز، لأنها قد تؤثر على مستويات الهرمونات في الدوران (والتي تؤثر بدورها على إيلام الثدي وحساسيته). تشمل هذه الأدوية:

• حبوب منع الحمل.
  • العلاج بالهرمونات البديلة (يستخدم لتقليل الأعراض الجانبية لسن اليأس).
  • أدوية لعلاج الأمراض العقلية.
التهاب الجلد التماسي

هو رد فعل تحسسي على كريمات الجلد والصابون أو منظفات الملابس، ينتج عنه طفح يترك شعور بـ:

• الوخز.
  • الحكة.
  • التورم.
  • عدم الراحة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

اطلبي النصيحة الطبية إذا لاحظتي تغيرات بالثدي مثل:

• كتل.
  • تنقط الجلد.
  • مفرزات من الحلمة.
  • مظهر غير متناسق بين الثديين.
  • ألم شديد استمر لفترة طويلة يؤثر على نشاطاتك اليومية.
  • ألم مرتبط بالإرضاع يجعل الإرضاع صعباً
  •  بامكانكم قراءة المزيد عن الوخز في الثدي من خلال الرابط