دوالي الخصيتين Varicocele

ما هي دوالي الخصية – دوالي الخصيتين؟

كيس الصفن هو كيس مغطى بالجلد يحمل الخصيتين، كما أنه يحتوي على الشرايين والأوردة التي توصل الدم إلى الغدد التناسلية. قد يؤدي شذوذ الوريد في كيس الصفن إلى حدوث دوالي الخصية. دوالي الخصية هي تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن.

تحدث دوالي الخصية فقط في كيس الصفن وتشبه إلى حد بعيد الدوالي التي يمكن أن تحدث في الساق، ويمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها، مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى العقم. يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تقلُّص الخصيتين.

دوالي الخصيتين شائعة. يمكن العثور عليها في 15% من الذكور البالغين وحوالي 20% من الذكور المراهقين. وهي أكثر شيوعاً بين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عاماً.

تتكون دوالي الخصية بشكل عام خلال فترة البلوغ وتوجد بشكل أكثر شيوعاً على الجانب الأيسر من كيس الصفن، حيث يختلف تشريح الجانب الأيمن والأيسر من كيس الصفن. يمكن أن توجد دوالي الخصية على كلا الجانبين، لكنها نادرة للغاية. لا تؤثر كل دوالي الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية.

ما الذي يسبب تطور دوالي الخصية – دوالي الخصيتين ؟

الحبل المنوي يحمل كل خصية تحتوي الحبال أيضاً على الأوردة والشرايين والأعصاب التي تدعم هذه الغدد. في الأوردة السليمة داخل كيس الصفن، تقوم الصمامات أحادية الاتجاه بنقل الدم من الخصيتين إلى كيس الصفن، ثم تعيده إلى القلب.

في بعض الأحيان لا يتحرك الدم عبر الأوردة كما ينبغي ويبدأ في التجمع في الوريد مما يؤدي إلى تضخمه. تتطور دوالي الخصية ببطء بمرور الوقت.

لا توجد عوامل خطر مؤكدة لحدوث دوالي الخصية والسبب الدقيق غير واضح.

التعرف على أعراض دوالي الخصيتين

قد لا تكون لديك أعراض مرتبطة بدوالي الخصية. ومع ذلك، قد تواجه:

• كتلة في إحدى الخصيتين
  • تورم في كيس الصفن
  • الأوردة المتضخمة أو الملتوية بشكل واضح في كيس الصفن، والتي توصف غالباً بأنها تبدو وكأنها كيس من الديدان
  • ألم خفيف متكرر في كيس الصفن
المضاعفات المحتملة من دوالي الخصيتين

يمكن أن يكون لهذه الحالة تأثير على الخصوبة. توجد دوالي الخصية في 35 إلى 44% من الرجال المصابين بالعقم الأولي وفي 45 إلى 81 % من الرجال المصابين بالعقم الثانوي.

يُستخدم مصطلح العقم الأولي عموماً للإشارة إلى الزوجين اللذين لم ينجبا طفل بعد عام واحد على الأقل من المحاولة. يصف العقم الثانوي الأزواج الذين انجبوا مرة واحدة على الأقل ولكنهم غير قادرين على ذلك مرة أخرى.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصيتين؟

يقوم طبيبك عادةً بتشخيص الحالة بعد الفحص البدني. لا يمكن دائماً الشعور بالدوالي أو رؤيتها عندما تكون مستلقياً، لذا من المرجح أن يفحص طبيبك الخصيتين أثناء الوقوف والاستلقاء.

قد يحتاج طبيبك إلى تصوير كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. يساعد هذا في قياس الأوردة المنوية ويسمح لطبيبك بالحصول على صورة مفصلة ودقيقة للحالة.

بمجرد التشخيص  سيصنفها طبيبك إلى إحدى الدرجات السريرية الثلاثة. يتم تصنيفها على درجات من 1 إلى 3، وفقاً لحجم الكتلة في خصيتك. الدرجة الأولى هي الأصغر والدرجة الثالثة هي الأكبر.

لا يؤثر الحجم بالضرورة على العلاج الكلي لأنك قد لا تحتاج إلى علاج. تعتمد خيارات العلاج على درجة الانزعاج أو مشاكل العقم لديك.

طرق علاجه

ليس من الضروري دائماً علاجه ومع ذلك قد ترغب في التفكير في العلاج إذا كانت دوالي الخصية:

• تسبب الألم
  • ضمور الخصية
  • تسبب العقم

قد ترغب أيضاً في التفكير في العلاج إذا كنت تفكر في تقنيات الإنجاب المساعدة.

يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكل في أداء الخصية لدى بعض الأشخاص. كلما بدأت العلاج مبكراً، كانت فرصك في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية أفضل.

ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو حزام رياضي يمكن أن يوفر لك أحياناً الدعم الذي يخفف الألم أو الانزعاج. قد يكون العلاج الإضافي، مثل الاستئصال  وإصمام للدوالي ضرورياً إذا ساءت الأعراض.

استئصاله

هي عملية جراحية تُجرى في المستشفى، حيث يدخل طبيب المسالك البولية من خلال البطن أو الحوض ويثبت أو يربط الأوردة غير الطبيعية. يمكن أن يتدفق الدم بعد ذلك حول الأوردة غير الطبيعية إلى الأوردة الطبيعية. تحدث مع طبيبك حول كيفية الاستعداد للجراحة وماذا تتوقع بعد العملية.

إصمام دوالي الخصية

إصمام دوالي الخصية هو إجراء أقل عنفاً، يتم فيه إدخال قسطرة صغيرة في وريد الفخذ أو العنق. ثم يتم وضع مِلَفّ في القسطرة وفي دوالي الخصية. هذا يمنع الدم من الوصول إلى الأوردة غير الطبيعية.

العيش معه

العقم من المضاعفات الشائعة لدوالي الخصية. تحدث إلى طبيبك بشأن رؤية اختصاصي إنجاب إذا كنت أنت وشريكتك تواجهان مشاكل في الحمل.

الجراحة ضرورية فقط إذا كانت دوالي الخصية تسبب لك الألم أو إذا كنت تحاول إنجاب طفل. تحدث إلى طبيبك حول العلاج المناسب لك.

المراجع:

1. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicocele/symptoms-causes/syc-20378771#:~:text=A%20varicocele%20(VAR%2Dih%2D,quality%2C%20which%20can%20cause%20infertility.
  2. https://www.urologyhealth.org/urologic-conditions/varicoceles