سرطان المبيض

ما هو سرطان المبيض؟

سرطان المبيض – المبيضان هما غدتان تناسليتان تنتجان البويضات، كما تنتجان هرمونات الأستروجين والبروجسترون الأنثوية

وفي حال تُركت دون علاج، يمكن أن ينتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم وهو ما يعرف باسم سرطان المبيض الانتقالي.

.يتأخر تشخيصه عادةً، وذلك لأن اعراضه تظهر بشكل متأخر مما يجعل العلاج أمراً صعباً

ستجدين معنا في هذه المقالة معلومات حول السرطان   بما في ذلك الأعراض، والمخاطر، والمراحل، والعلاج

ما هي أعراضه ؟

تبدأ معظم حالات سرطانات المبيض أولاً بإصابة البطانة الخارجية للمبيض وقد تكون هناك أعراض قليلة أو معدومة في المراحل المبكرة.

إذا ظهرت الأعراض، فيمكن أن تشبه تلك الناتجة عن حالات أخرى مثل متلازمة ما قبل الحيض، أو متلازمة القولون العصبي،

أو مشكلة مؤقتة في المثانة ولكن في حالة سرطان المبيض، ستستمر هذه الأعراض وتتفاقم.

قد تشمل الأعراض المبكرة ألم أو ضغط في الحوض، ونزيف مهبلي غير متوقع، وألم في الظهر أو البطن، والشعور بالنفخة،

والشبع بسرعة عند تناول الطعام، وتغيرات في أنماط التبول مثل كثرة التبول، وتغيرات في عادات الأمعاء مثل الإمساك. إذا استمر أي من هذه الأعراض لمدة أسبوعين أو أكثر، فيجب عليكِ زيارة الطبيب.

كما قد تكون هناك أيضاً أعراض مثل الغثيان وعسر الهضم، فقدان الشهية، فقدان الوزن، وضيق التنفس، وإعياء، كما يمكن أن تتغير الأعراض إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ما هي مراحل سرطان المبيض؟

إذا قام طبيبك بتشخيص سرطان المبيض، فسوف يحتاج إلى تحديد المرحلة والدرجة لاتخاذ قرار بشأن خطة العلاج.

تشير المرحلة إلى مدى انتشار السرطان. فمثلاً:

موضعي: حيث تؤثر الخلايا السرطانية على المبيضين أو قناتي فالوب فقط ولم تنتشر في مكان آخر.

المنطقة: أي انتشر السرطان في الأعضاء المجاورة، مثل الرحم.

متبعد: أي أصبح السرطان موجود في مكان آخر من الجسم، ويؤثر الآن على الأعضاء الأخرى، كالرئتين أو الكبد.

في هذه الأثناء، يشير التصنيف إلى كيفية ظهور الخلايا السرطانية بشكل غير طبيعي، وعادةً ما يعني الحصول على تشخيص مبكر أن العلاج يمكن أن يكون أكثر فعالية، ومع ذلك، يمكن أن تؤثر عوامل أخرى على هذا.

تتضمن هذه العوامل عمر الشخص وصحته العامة ونوع أو درجة الخلية السرطانية، لأن بعض الأنواع تكون أكثر عدوانية من غيرها.

ما هي عوامل الخطر؟

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض ومنها كبر السن؛

فقد تحدث الإصابة بسرطان المبيض في أي مرحلة عمرية ولكنها تكون أكثر شيوعًا بين النساء ما بين 50 و60 عامًا.

أو قد تكون بسبب الطفرات الجينية الموروثة؛ حيث تكون نسبة صغيرة من حالات الإصابة بسرطان المبيض نتيجة عن طفرات جينية موروثة من الآباء، وتعرف هذه الجينات المشهورة بزيادة مخاطر الإصابة بهذا النوع من لسرطان باسم جين سرطان الثدي 1 (BRCA1) وجين سرطان الثدي 2 (BRCA2) حيث تؤدي هذه الجينات إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما تزيد مخاطر الإصابة بالمرض لدى أفراد العائلة التي يكون لديها حالتان أو أكثر مصابين بسرطان المبيض.

ومن عوامل الخطر كذلك العلاج ببدائل هرمون الأستروجين خاصةً عند استخدامها على مدى طويل وبجرعات كبيرة.

كما أن عمر المرأة عند بداية الحيض وانتهائه من الأمور التي قد تزيد خطر الإصابة بسرطان المبيض، حيث يمكن أن يسبب بدء الحيض في سن مبكرة أو انقطاعه في سن متأخرة أو الاثنين معاً في زيادة مخاطر الإصابة بسرطان المبيض.

هل يوجد علاج لسرطان المبيض؟

يعتمد علاج سرطان المبيض على أمور عديدة مثل مدى انتشار السرطان وصحة المريضة العامة.

ومن العلاجات الرئيسية لهذا النوع من السرطانات:

الجراحة لإزالة أكبر قدر ممكن من الخلايا السرطانية -وغالبًا ما يتضمن ذلك إزالة المبيضين، والرحم والأنابيب التي تربطهما ببعض (أي قناتي فالوب).

العلاج الكيميائي -ويُستخدم عادةً بعد الجراحة من أجل القضاء على أي خلايا سرطانية متبقية، ولكنه يُستخدم أحياناً قبل الجراحة لتقليص حجم السرطان.

يهدف العلاج إلى التخلص من السرطان كلما أمكن ذلك، وإذا انتشر السرطان في أماكن أخرى من الجسم بحيث لا يمكن علاجه، فيكون الهدف في هذه الحالة تخفيف الأعراض والسيطرة على السرطان لأطول فترة ممكنة.

هل يمكن الوقاية من سرطان المبيض؟

لا توجد طرق مثبتة للقضاء تماماً على خطر الإصابة بسرطان المبيض، ومع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل المخاطر، وتتضمن العوامل التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض تناول حبوب منع الحمل عن طريق الفم، والرضاعة الطبيعية، والحمل، والعمليات الجراحية الخاصة بأعضائك التناسلية (مثل ربط البوق أو استئصال الرحم).

نتمنى السلامة للجميع، ولكن من أجل أن تطمئني على صحتك ولتحصلي على أفضل متابعة وفحوصات طبية؛ نقدم لك في مركز الدكتور هلال أبو غوش الطبي ‏جميع ‏الحلول ‏والمساعدات ‏اللازمة والتي يقدمها لكِ كادر طبي متخصص ومؤهل مكون من طبيبات نسائيات على قدر عالٍ من الثقة ‏والكفاءة. ‏